أجرى قسم الهندسة الميكانيكية / الدراسات العليا في كلية الهندسة – جامعة القادسية مناقشة رسالة الطالب ( أكرم لعيبي بلعوط) الموسومة (امثلية التبريد لريش التوربين الغازي والمجهزة بقنوات تبريد ذات اشكال مختلفة ) ، الهدف من الدراسة هو تحسين معدل انتقال الحرارة بين قنوات التبريد وسطح الريشة لغرض اطالة العمر التشغيلي لريشة التوربين الغازي و منع فشلها او انصهارها عند حمل الذروة . تناولت الرسالة تحليل خمسة نماذج بأشكال ثقوب مختلفة (دائرية ومستطيلة وبيضاوية الشكل ) باستخدام SOLIDWORKS و ANSYS CFX .وقد تم أختبار و تحليل جميع الاشكال الجديدة في ثلاث ظروف تشغيلية مختلفة في محطة كهرباء الديوانية الغازية
وهي حمل الذروه و الحمل المتوسط و الحمل الادنى حيث تم الحصول على بيانات التشغيل الحقيقية للتوربين الغازي من غرفة السيطرة المركزية لمحطة الديوانية الغازية (CCR ) و التي تمثل البيانات العملية.
أظهرت النتائج أن القناة البيضوية لها العديد من المزايا التي تتفوق بها على الاشكال الاخرى من حيث توزيع درجات الحرارة وتقليل الجهادات الحراريةالمتولدة على ريشة التوربين الغازي . واستنتجت الرسالة أنه بالامكان زيادة درجة حرارة الغازات الداخلة الى مراحل التوربين من دون التأثير على معدن الريشة بالاعتماد على الشكل البيضوي المقترح في هذه الدراسة لثقوب التبريد وهذا ينعكس ايجابيا عل زيادة القدرة الكهربائية لمحطة الديوانية الغازية وسد الحاجة والطلب المتزايد على الطاقة باالاضافة الى تخفيض كلف الصيانة الدورية لريش التوربين عن طريق زيادة عمر الريشة بواسطة تحسين فعالية التبريد لقنوات الريشة . وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور فؤاد علوان صالح وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور محمد حمزه عبد السادة و الاستاذ المساعد الدكتور احمد عبد الكاظم مجهولالاستاذ المساعد الدكتور نصير حميد حمزه عضواً و مشرفاً ، وقد منحت اللجنة الطالب أكرم لعيبي بلعوط شهادة الماجستير في علوم الهندسة الميكانيكية في تخصص الموائع و الحراريات.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *