نظم قسم هندسة المواد في كلية الهندسة بجامعة القادسية دورة علمية بعنوان (أستخدامات مطيافية الأشعة فوق البنفسجية و المرئية) حاضرت فيها م. د مها جاسم محمد و أ. م. د. أسراء فيصل غازي

هدفت الدورة الى التعرف على جهاز UV و طريقة العمل به حيث يعتبر هذا الجهاز واحداً من أهم التقنيات التشخيصية للأغشية الرقيقة والسوائل التي من خلالها يمكن دراسة الخواص البصرية المختلفة للعينات تحت الدراسة والتي يمكن الإستفادة منها من قبل الباحثين وطلبة الدراسات العليا ومشاريع التخرج لطلبة المرحلة المنتهية في قسم هندسة المواد و بقية الأقسام الهندسية.

تضمن الجزء النظري مقدمة عامة حول علم الأطياف وبالأخص طيف الأشعة فوق البنفسجية – المرئية ، و كذلك مبدأ عمل الجهاز و كيفية معالجة البيانات المستحصلة من الجهاز و تفسيرها. بالاضافة الى جانباً عملياً حول كيفية تشغيل الجهاز والتحكم به عن طريق الحاسوب المرتبط به والبرنامج الخاص الملحق بالجهاز وكيفية قياس طيفي النفاذية والإمتصاصية لنماذج من الصبغات الطبيعية المستخلصه يدويا ونماذج من أغشية بوليمرية و مواد أخرى.

أوصت الدورة بضرورة اعتماد الاجهزه المطيافيه في بحوث هندسه المواد لأهميتها الكبيره في تحديد و معرفه العناصر و أواصرها و تفسير نتائج تحضير الصبغات و معرفة التركيز المجهول للمادة المذابة في مذيبات مختلفة.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *