ناقش قسم الهندسة الكيمياوية في كلية الهندسة – جامعة القادسية رسالة الماجستير الموسومة (انتاج المواد المستدامة لمعالجة المياه العدمة الزيتية) للطالبة فاطمة محمد طه على قاعة مناقشات الدراسات العليا في الكلية .

تهدف الدراسة الى تحضير بوليمر متعدد الكبريتيد منخفض الكثافة محضر من الكبريت وزيوت عباد الشمس المستخدمة للتخلص من الانسكابات الهيدروكربونية وانسكابات النفط الخام وتصريف المياه المركزة بالنفط للتخفيف من الاضرار البيئية لهذا التلوث .

تناولت الدراسة تحضير متعدد الكبريت بشكل تجريبي من زيت عباد الشمس المستخدم والكبريت وكلوريد الصوديوم ، وتمت معالجة البوليمر الناتج باستخدام مطحنة ميكانيكية لتوفير جزيئات تتراوح بين 0.5 و 3 مم. لإزالة بوروجين كلوريد الصوديوم ، تم غسل البوليمر بشكل متكرر بالماء . بعد الغسل النهائي ، يرشح البوليمر من خلال منخل 0.9 مم ويتم ضغطه بقطعة من البلاستيك المسطح للضغط على الماء الزائد. تم بعد ذلك تجفيف البوليمر الناتج عن طريق وضع المادة في فرن التجفيف عند 42 درجة مئوية لمدة 24 ساعة.

بينت النتائج إلى أن العملية عفوية وطاردة للحرارة كقيم الانتروبي التي تتراوح تغيراتها بين -31.85 و -20.35 كيلوجول / مول. وتتراوح قيم تغيرات المحتوى الحراري بين -9.12 و -3.115 كيلوجول / مول لنفط الشمال والجنوب .

تألفت لجنة المناقشة من أ. هشام محمد مجيد ( رئيسا) وعضوية كل من أ.م.د رافد كاظم عباس وأ.م.د فرات ياسر شراد والعضو المشرف أ.م.د عباس خلف محمد .منحت اللجنة شهادة الماجستير للطالبة فاطمة محمد طه بتقدير امتياز .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *