نشر التدريسي في كلية الهندسة – جامعة القادسية م. مثنى غازي كاظم البحث الموسوم ( قدرة تثبيط التأكل لمشتقات ثاني هيدرازوديكاربون أميد للحديد كاربون في الوسط الحامضي : تصنيع، دراسه عمليه ونظريه) في مجلة المجله العربيه للعلوم والهندسه الرصينة .
الهدف من البحث : تصنيع مركبات عضويه جديده بكلف رخيصه لها القدرة على حمايه الحديد الكاربون من التأكل في الأوساط الحامضيه.
تناول البحث تصنيع مركبات عضويه جديده من مشتقات الهيدرازوديكاربون أميد (2FPDC and 4FPDC) بنجاح وفحصها كمثبطات للتأكل الحديد كاربون في حامض الهيدروكلوريك القوي. تم التحقق من الهيكل الجزيئي المركبات الجديده بواسطه التحليل الطيفي الاشعه تحت الحمراء (FT-IR) والتحليل الرنين المغناطيسي النووي للهايدروجين والكاربون(NMR). كما تم دراسه وتحليل السطح الحديد الكاربون قبل وبعد اضافه المركبات العضويه الجديده بواسطه SEM, EDX, AFM. تم حساب كفاءة المثبطات التأكل الجديده بواسطه اختبارات الكهروكيميائيه العمليه اضافه إلى تأكيد هذه النتائج نظريا بإستخدام برامج GAUSAIN and MATERIALS STUDIO. تم الحصول عل كفاءة عاليه للمركبات العضويه الجديده تراوحت بين 96٪-97٪ بإستخدام تراكيز قليله لحمايه الحديد الكاربون في الوسط الحامضي.
من الجدير بالذكر أن المجله العربيه للعلوم والهندسه تصدر من دار النشر العالميه الالمانيه Springer وذات CiteScore =4.4 و Impact Factor =2.807 وهي من ضمن الربع الأول من مستوعبات سكوباس وكلاريڤيت.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *