نشر التدريسي في كلية الهندسة بجامعة القادسية م.مثنى غازي كاظم البحث الموسوم ( سلوك التأكل لمشتقات اوكسو- بيريمدين على الحديد كاربون في الوسط الحامضي :دراسه عمليه ،دراسه نظريه، ومونتي كارلو) في مجلة Applied Surface Science Advances العالمية الرصينة
هدف البحث الى حمايه الحديد كاربون بواسطه مركبات عضويه مصنوعه من مشتقات البيريمدين(AMMP and MMOP) في اوساط حامضيه.
تناول البحث : تناول البحث دراسه تأثير اضافه مركبات جديده مصنوعه من مشتقات البيريمدين على الحديد كاربون ومدى قابليه هذا المركبات على حمايه سطح المعدن من التأكل. تم حساب كفاءة المثبطات التأكل الجديده بواسطه اختبارات الكهروكيميائيه العمليه اضافه إلى تأكيد هذه النتائج نظريا بإستخدام برامج Materials Studio. كذلك تم استخدام اختبارات SEM, EDX, AFM على العينات قبل وبعد اضافه المركبات الجديده في الوسط الحامضي.
أظهر البحث الحصول على نتائج عاليه وكفاءة ممتازة في حمايه الحديد الكاربون من التأكل في الوسط الحامضي بكفاءة مقدارها 84٪-96٪ بإستخدام تراكيز قليله لحمايه الحديد الكاربون.
من الجدير بالذكر ان المجله :Applied Surface Science Advances تصدر من دار النشر العالميه السفير وذات CiteScore =3.7 حسب التحديث الأخير لموقع سكوباس للشهر العاشر وهي ضمن مستوعبات سكوباس وكلاريڤيت.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *