ناقش قسم الهندسة الكيمياوية في كلية الهندسة – جامعة القادسية رسالة الماجستير الموسومة ( تحضير وتشخيص انواع جديدة من كواسر الاستحلاب لمعالجة مستحلب النفط الخام ) للطالبة غدير صالح هادي على قاعة مناقشات الدراسات العليا .

تهدف الرسالة الى صياغة وتطبيق مزيل الاستحلاب الموضعي لكسر الماء في مستحلب النفط .

أوضحت الرسالة أن تعريف إزالة الاستحلاب الكيميائي هو إحدى الطرق الهامة لمعالجة مستحلب W / Oو. يمكن تعريف مزيلات الاستحلاب على أنها عوامل نشطة سطحية وتطور مساحة سطح واسعة عند واجهات خام للمياه / النفط. مما يؤدي إلى استبدال الأفلام الصلبة ذات الفاعلية السطحية للنفط الخام الطبيعي (مثل الراتنجات والأسفلت والعطرية) بغشاء يساعد على اندماج قطرات الماء. هناك عدد من العوامل التي تؤثر على عملية نزع المستحلب ؛ ، يعتمد بعضها على خصائص المرحلة المستمرة للنفط الخام ، مثل محتوى الأسفلتين واللزوجة. يعتمد البعض الآخر على التعديلات الهيكلية لجزيئات المستحلب . تتميز آلية إزالة الاستحلاب بمزيلات الاستحلاب بدرجة عالية من التعقيد .

أظهرت نتائج البحث أن كواسر المستحلبات المحضرة لديها قدرة عالية على تقليل التوترات السطحية ، بالإضافة إلى كسر المياه بكفاءة في مستحلب النفط الخام في البصرة. بعد فترة 120 دقيقة ، كانت كفاءة إزالة الاستحلاب لـ DVM 92% ، مع 500 جزء في المليون للمستحلب الخام (O / W) (70/30 بالحجم٪). بالإضافة إلى ذلك ، يتناول هذا العمل دراسة العوامل المؤثرة في إزالة الاستحلاب مثل التركيز ودرجة الحرارة والملوحة ودرجة الحموضة.
لوحظ أن الفصل يتحسن مع زيادة تركيز مزيل الاستحلاب، وزيادة درجة الحرارة حتى 80 درجة مئوية ، وزيادة محتوى الملح ، والحفاظ على الرقم الهيدروجيني بين 5 و 9
كان هناك قدر كبير من الاهتمام فيما يتعلق بالبدائل أو نقل النفط الخام اللزج من المكمن الأكثر وفرة مقارنة بالنفط التقليدي. أفاد العديد من الباحثين أنه من الصعب العثور على حالة مستحلب مستقر، وقد تم اعتبار ذلك كأحد التحليلات النقدية. لغرض تقليل اللزوجة، يلزم استخدام الزيت الثقيل للتعديل من أجل تقليل اللزوجة. تم اختيار تطبيق المخفف وتشكيل مستحلب o / w كبدائل لتقليل اللزوجة. الهدف من هذه الدراسة هو التحقيق في العوامل التي تؤثر على لزوجة
مستحلب الزيت / الماء وثباته. لقد لوحظ أن مستحلب الزيت / الماء قد تم تقليله حوالي 6 مقارنة بالزيوت الثقيلة الأصلية .
تألفت لجنة المناقشة من أ.د قصي فاضل عبد وعضوية كل من أ.م.د عباس خلف محمد وم.د طارق محمد نايف والعضو المشرف أ.د محمد علي مطر . منحت لجنة المناقشة للطالبة غدير صالح هادي شهادة الماجستير بتقدير امتياز .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *