ناقش قسم الهندسة الكيمياوية الدراسات العليا / الماجستير في كلية الهندسة – جامعة القادسية رسالة ماجستير الطالبة مروة ستار جبير والموسومة ( التحقيق التجريبي لتعزيز نقل الحرارة باستخدام الموائع النانوية كمبرد لمبرد السيارة ) تهدف الرسالة الى تحديد الدوافع لتحضير واستخدام أشكال مختلفة من السوائل النانوية كمبرد لراديتر السيارة, و تحضير سوائل النانو المفردة والهجينة منها (بنسب مختلفة من المكونات الأساسية) للتعرف على أفضل الخواص الفيزيائية للسوائل النانوية وكذلك إثبات أن استخدام الموائع النانوية يحقق تحسين الأداء الحراري لنظام التبريد في السيارات. في هذه الدراسة ، تم فحص فترة الثبات والخصائص الحرارية لأوكسيد الألومنيوم (Al2O3) وثاني أوكسيد السيليكون (SiO2) وهجين Al2O3 – SiO2 عند تركيز الحجم ٪Vol. 0.1 المشتت في الماء المقطر (DW) كسائل اساسي. بالنسبة للسائل النانوي الهجين ، تكونت العينات من (0.025vol.%Al2O3+0.075vol.%SiO2), (0.05vol.%Al2O3+0.05vol.%SiO2) و(0.075vol.%Al2O3+0.025vol.%SiO2) في راديتر السيارة تجريبياً. تم اعتماد الطريقة المكونة من خطوتين لإعداد عينات الموائع النانوية باستخدام جهاز الموجات فوق الصوتية. تم ضبط ثلاث فترات مختلفة من الموجات فوق الصوتية لتحضير العينات (ساعة واحدة ، ساعتان و 3 ساعات) ، تم تقييم خصائص السوائل النانوية المفردة والهجينة في درجات حرارة مختلفة (من 30 درجة مئوية إلى 70 درجة مئوية) وتفاوت معدل التدفق من 2 إلى 7 لتر في الدقيقة .(LPM)
أظهرت النتائج التي تم الحصول عليها أن تشتت الجسيمات النانوية كان متجانسًا وأكثر استقرارًا لفترة أطول لجميع العينات التي تم تحضيرها في 3 ساعات من عملية الموجات فوق الصوتية. من بين جميع عينات السوائل النانوية ، وجد أن SiO2 / DW هو المبرد الأكثر استقرارًا. ولجميع الموائع النانوية ، مع زيادة درجة الحرارة ، زادت الموصلية الحرارية والحرارة النوعية بشكل كبير بينما انخفضت الكثافة واللزوجة. واظهرت النتائج أيضًا ان زيادة كفاءة نقل الحرارة باستخدام جزيئات Al2O3 النانوية أفضل من جسيمات SiO2 النانوية. تم الإبلاغ عن أعلى كسب للتوصيل الحراري بنسبة 24.21٪ عند استخدام 0.1٪ Vol. من المائع النانوي Al2O3 عند درجة حرارة 70 درجة مئوية. تحسن معدل التدفق الحراري بنسبة تصل إلى 25.8٪ مقارنة ب الماء المقطر باستخدام 0.1vol. ٪ من المائع النانوي Al2O3 مع نمو معدل التدفق ودرجة حرارة مدخل سائل التبريد في المبرد. بالإضافة إلى ذلك ، مع النمو في معدل تدفق السوائل النانوية ودرجة حرارة سائل التبريد ، تم تحسين معامل نقل الحرارة ورقم نوسلت بشكل ملحوظ. أخيرًا ، أظهر رقم نسلت استجابة جيدة مع زيادة رقم رينولد. وأوصت الرسالة بتحضير أنواع جديدة من الموائع النانوية باستخدام الجسيمات النانوية ذات الموصلية الحرارية العالية, أيضا تجربة طرق جديدة لتحضير السوائل النانوية واستخدام عامل درجة الحرارة أثناء تحضير العينات لزيادة الحركة العشوائية للجسيمات النانوية.و كذلك زيادة درجة حرارة المدخل ومعدلات التدفق للمبردات التي تستخدم في الفحص.
تألفت لجنة المناقشة من أ.م.د علي حسين عبار رئيسا وعضوية كل من أ.م.د علي عبد الحسين جازع وأ.م.د زينب يوسف شنين والعضو المشرف أ.م.د حسن عيسى داود ، ومنحت اللجنة شهادة الماجستير للطالبة مروة ستار جبير شهادة الماجستير وبتقدير امتياز .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *